أعراض الحمل المبكرة قد لا تكتشفها الحامل أول مرة

أعراض الحمل المبكرة قد لا تكتشفها الحامل أول مرة
0

يحدث الحمل عندما تندمج بويضة الأنثى مع أحد الحيوانات المنوية للرجل، وينتج عن هذه العملية بويضة مخصبة تبدأ رحلتها نحو الرحم، وتقوم بعد ذلك البويضة بالالتصاق في جدار الرحم وتعرف هذه العملية باسم الانغراس، وتستغرق هذه المراحل من إسبوعين إلى ٣ أسابيع  من بعد عملية الجماع الجنسي حتى يتم إعلان بدء الحمل.

أما بخصوص عملية التخصيب فهي تتم داخل قناة فالوب لمدة من ١٢ الى ٢٤ ساعة تنتظر تخصيبها، وفي هذه الأثناء يكون الحيوان المنوي يبحث عن بويضة يقوم بتخصيب قبل أن يموت حيث يظل على قيد الحياة داخل جسم الأنثى حوالي ٦ أيام.

أول وأهم أعراض الحمل

هناك بعض العلامات التي تلاحظها المرأة في أول الحمل، وقد يختلط عليها الأمر بين تلك الأعراض والأعراض التي تسبق الدورة الشهرية نظرا لوجود تشابه كبير بينهما، ويحسم الأمر هو إجراء اختبار حمل للتأكد من وجوده أو نفيه وسنعرض سويا أبرز أعراض الحمل وهي

  • غياب الطمث

يعد تأخر الدورة الشهرية من الأعراض الأولى التي تلتفت إليها المرأة الحامل، على الرغم من وجود عدة أسباب قد تؤدي إلي انقطاع أو تأخير الدورة الشهرية مثل اضطراب الهرمونات و فقدان الوزن و التوتر والإجهاد النفسي .

  • زيادة التبول

زيادة التبول في المراحل الأولي هي من الأعراض الشائعة عند النساء وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، ويظهر هذا بوضوح بعد الإسبوع السادس من الحمل.

  • تغيرات في الثدي

حيث هناك بعض التغيرات التي تلاحظها الحامل على ثديها، مثل الشعور بألم في الثديين غير محتمل وزيادة حساسيتها مع انتفاخ الثديين وتغيير لون منطقة ما حول الحلمة، لكن مجرد أن تستقر الهرمونات تختفي تلك الأعراض .

  •  الإمساك

حيث يزداد إفراز هرمون البروجيسترون الذي يؤثر في الجهاز الهضمي وتسبب هذه الزيادة في المعاناة من الإمساك، يبطئ من حركة الطعام في الأمعاء، ويمكن علاج هذه المشكلة بشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل، وتناول خضراوات وفاكهة غنية بالألياف وممارسة الرياضة .

  • الغثيان

هو يعتبر من أكثر الأعراض شيوعا مع بداية الحمل ويزداد الشعور بالغثيان أثناء فترة الصباح عن باقي اليوم .

  •  التشنج والمغص

عند التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم تبدأ المرأة بالشعور ببعض التشنجات و التقلصات التي تشبه التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية، لذلك يمكن الخلط بينهما لتشابه أعراض كل منهم لكن إذا زاد الألم عن الحد أو صاحب التقلصات حدوث نزيف يجب الرجوع إلى طبيب.

  •  الإرهاق والتعب

يزداد التعب والإرهاق في المرحلة الأولي من الحمل ويرجع ذلك زيادة إفراز هرمون البروجيسترون، وأيضا تغيير مستوى السكر ومعدل ضغط الدم ، وفي هذه الحالة تأخذ الحامل قسطا من الراحة واتباع نظام غذائي سليم وتناول كمية معتدلة من الحديد والبروتينات.

  •  زيادة الشهية

تظهر أعراض الشهية في الثلث الأول من الحمل وتنتهي غالبا في نهايته، حيث يتتبع التغيير في الهرمونات رغبة شديدة في تناول أنواع معينة من الطعام والنفور من أنواع أخري، لكن الأهم من ذلك هو تناول وجبات غذائية متكاملة من أجل صحة الأم وجنينها.

  •  تقلبات مزاجية

حيث تشعر الحامل في الفترة الأولي من الحمل بالخلل وعدم الإتزان العاطفي وغالبا ما تشعر بذلك في الأشهر الثلاث الأولى، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية أيضا.

  •  التغيرات الجسدية على المرأة الحامل

مع بداية الحمل تلاحظ المرأة بعض التغيرات على جسدها مثل، بروز الأوردة تحت سطح الجلد، وسمك بطانة المهبل مما يجعله أقل حساسية، تغير في طبيعة البشرة حيث تصبح أكثر لمعان ونضارة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.