أعراض القولون العصبي وطرق علاجه البسيطة في المنزل

أعراض القولون العصبي وطرق علاجه البسيطة في المنزل
0

علاج القولون العصبي بالعديد من الطرق منها الطبيعية والكيميائية، القولون العصبي يسبب آلام شديدة وانتفاخات قد تؤدي إلى إزعاج الشخص بسبب المظهر السيء مما تجعل الشخص يتعرض لمواقف محرجة بسبب الغازات الناتجة عن الانتفاخ، لذا سوف نوفر الكثير من طرق القضاء على القولون العصبي نهائيا والقضاء عليه.

علاج القولون العصبي

العديد من طرق القضاء على القولون العصبي لن تنجح مع جميع الأشخاص فهي تختلف من شخص لآخر، لكن يجب اتباع تلك الخطوات التالية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

● عدم تناول الأطعمة المضرة: عند تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية من الزيوت يحدث إصابة زائدة وآلام شديدة وتسبب انتفاخ المعدة من الصعب التخلص منه.

● تناول الأطعمة الغنية بالألياف: عند اتباع نظام غذائي جيد يجب تناول كمية من الطعام تحتوي على الألياف اللازمة للجسم والتي تمد الجسم بالطاقة وتسبب الشعور بالشبع ولا تضر المعدة بأي شيء.

● تناول السوائل باستمرار: يجب على مريض القولون العصبي شرب أكبر كمية من السوائل يوميا فهي من أهم العوامل للقضاء على القولون لأنها تسبب ليونة وزيادة من عملية الهضم ويجب التركيز خصوصا على الماء فإنها تحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم.

● ممارسة الرياضة: الإنتظام في ممارسة الرياضة يسبب تبسط في العضلات وليونة للمعدة ويساعد الشخص الذي يعاني من القولون العصبي على التخلص من الغازات وبالتالي يتخلص من المواقف شديدة الاحراج.

التخلص من ألم القولون العصبي بالأعشاب

هناك أنواع كثيرة من الأعشاب الطبيعية المفيدة للجسم والتي تساعد كثيرا في التخلص من القولون العصبي منها

اليانسون: يقضي اليانسون تماما على الغازات عند تناوله ساخنا وهو من أهم الأعشاب التي تساعد المعدة على الشعور بالراحة، لذلك يجب تناول اليانسون على مدار اليوم.

بذور الشمر: الشمر من البذور الغذائية المهمة والتي من أفضل الوسائل لعلاج القولون والقضاء على الانتفاخ، كذلك الغازات الناتجة عن انتفاخ المعدة والتخلص منها يعد أفضل حل للشعور بالراحة، كما أن الشمر يسبب ليونة في المعدة مما تساعد على إدرار البول بشكل صحيح.

النعناع: يساعد النعناع على التخلص من آلام المعدة بطريقة عامة فهو يستخدم للعديد من الأغراض وبالتالي يقضى على القولون والانتفاخ مما يؤدي إلى التخلص من تشنجات المعدة، كما يمكن مضغ ورق النعناع والتي تساعد على علاج القولون بشكل سريع.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على العديد من الفوائد منها تخفيف آلام البطن كما يحتوي الزنجبيل على مواد مفيدة للجسم مثل الجنجرول مما يساعد على القضاء على التهابات المعدة والتخلص من الانتفاخ.

بذور الكتان: تعد من أهم وأفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي وكذلك فهي تساعد على تهدئة هيجان المعدة وبالتالي تعمل على تقليل الغازات الناتجة عن انتفاخ المعدة فهي تقضى على الانتفاخ أيضا ومن مميزات بذور الكتان أنه يمكن إضافتها إلى العديد من أطباق الطعام.

خليط من الأعشاب يسمى(Iberogast): هو عبارة عن خليط مكون من تسعة أنواع من اﻷعشاب المختلفة ومن أهمها زيت النعناع كما يساعد ذلك الخليط من تقليل آلام القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي

يمكن معرفة القولون العصبي عن طريق حدوث تلك الأعراض منها:
● آلام البطن المزمنة.
● إسهال مزمن.
● إمساك مزمن.
● غازات مستمرة.
● انتفاخ البطن.

لذلك فقد تعرفنا على العديد من طرق علاج القولون العصبي والذي يسبب اضطرابات قد تؤثر بشكل كبير على الأمعاء الغليظة واحيانا تشنجات المعدة كما يسبب غازات وإسهال مزمن

ينتج القولون العصبي عن ضغوطات نفسية لذا يجب استشارة طبيب نفسي لوضع خطة علاجية، كذلك يمكنك اتباع الخطوات التي تم ذكرها من قبل لكن من المهم استشارة الطبيب المعالج ان كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى حفاظا على سلامتك.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.