أعراض مرض السكر

أعراض مرض السكر تختلف باختلاف مدى تقدم المرض، هناك أعراض مرض سكر أول وأعراض ثاني وينتج ذلك بسبب ارتفاع مستوى الدم ونسبة الجلوكوز بجانب توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين الكافي للجسم، كما أن خلايا الجسم تتعرض لتلف مما يؤدي ذلك إلى عدم استجابتها للأنسولين بشكل كافي.

أعراض مرض السكر

من المعروف أن مرض السكر لا يظهر له أي أعراض في البداية ولكن مع تقدم المرض وتطوره يساعد ذلك على ظهور العديد من الأعراض المختلفة وهناك منها الذي يؤكد الإصابة بمرض السكر وهناك منها ضعيفة لا توضح المرض، إليك بعض أعراض مرض السكر:

  • تؤدي الإصابة بمرض السكر إلى عدم تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم وعدم توفيره بشكل كافي يسبب ذلك عدم امتصاص خلايا الجسم ما يكفيها من الطاقة وينتج ذلك تناول أكبر كمية من الطعام وعدم الشبع بسهولة لأن الجسم يبدأ بالتوجه إلى بعض المصادر الأخرى لكي يستمد طاقته.
  • عند الإصابة بمرض السكر ترتفع نسبة السكر في الدم كثيراً عن الطبيعي والذي يساعد في عدم انتظام العديد من أعضاء الجسم مثل الكليتان، من المعروف أن الكليتين وظيفتهم التخلص من الماء المتراكم في المعدة عن طريق التبول المتكرر ولكن عند الإصابة بمرض السكر تزيد عدد مرات التبول عن الطبيعي مما يسبب ذلك ازعاج إلى المريض.
  • عند فقدان الجسم الماء أو السوائل بشكل عام عن طريق التبول المتكرر خلال فترة زمنية قصيرة يسبب ذلك جفاف الفم والعطش الشديد وتلف جلد الجسم بأكمله مما يؤدي ذلك إلى حكة في جميع أنحاء الجسم.
  • من الأعراض الأكثر شيوعاً في ارتفاع ضغط الدم السكري هي ضعف النظر وعدم الرؤية بوضوح التي تسبب ضبابية ويؤدي ذلك إلى صعوبة شديدة في التركيز، كذلك عند ارتفاع نسبة السوائل في الجسم بمعدل غير طبيعي يسبب ذلك انتفاخ عدسات العينين الذي يؤدي إلى ضعف الرؤية.
  • عند الإصابة بمرض الدم السكري يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير والذي يؤدي إلى الإرهاق الدائم والتعب الملازم للجسم بجانب عدم قدرة الجسم على القيام بأي مجهود وذلك لأنه غير قادر على الاستجابة لمادة الأنسولين التي تمد الجسم بالطاقة فيتعرض المريض إلى الضعف بالرغم من تناول كمية مناسبة من الأطعمة المغذية.

أعراض مرض السكر المبكرة من النوع الأول

هناك العديد من الأعراض المختلفة منها:

  • الالتهابات الكثيرة: هناك العديد من الأمراض التي من المحتمل أن تصيب مرضى السكر إذا كانوا رجال أو نساء من تلك الأمراض: مرض الخميرة، تتوجه الخميرة إلى التغذية على الجلوكوز مما يؤدي ذلك إلى انتشاره بين الأصابع وكذلك القدمين أيضاً.
  • عدم التئام الجروح: تستغرق الجروح وقتا طويلاً لكي تختفي تماماً وذلك بسبب عدم توافر نسبة الجلوكوز اللازمة للجسم و تدفق الأكسجين.
  • الوخز في الأطراف: يتسبب ارتفاع ضغط الضغط في ضمور كامل للأعصاب الذي يؤدي إلى تلف أصابع القدمين وكذلك اليدين أيضاً.

نصائح هامة لمريض السكر 

هناك بعض النصائح التي يجب على مريض السكري إتباعها  مثل:

  • يجب استشارة الطبيب المتخصص أثناء الصيام ليتم تنظيم مستوى السكر في الدم بجانب معرفة بعض الأطعمة المغذية.
  • يلزم المتابعة في قياس نسبة السكر في الدم يومياً لتجنب الأعراض الجانبية الناتجة عن ارتفاع معدل السكر.
  • عدم شرب أي أنواع من العصائر واستبدالها ببعض الفواكه التي تحتوي علي فيتامينات.
  • عدم استخدام أي زيوت الطعام باستثناء زيت الزيتون.

لذلك فقد ذكرنا العديد من أعراض مرض السكر المختلفة وفي حالة ملاحظة تلك الأعراض يجب استشارة الطبيب المتخصصة فوراً لتجنب حدوث أي مضاعفات.

ظهرت المقالة أكثر أعراض مرض السكر شيوعا وأنواعه أولاً على فيتامين نيوز.

نُشر بواسطة في الحدث

محرر صحفي من الرياض أهتم بالشأن الخليجي