ما بديل الفانيليا في الكيك والحلويات ؟

ما بديل الفانيليا في الكيك والحلويات ؟
0

لمن لا يعرف الفانيليا فهي في الأصل تسمى ونيلية من أصول إندونيسية، عبارة عن قرون مستخلصة  من نبات الفانيليا، فهي عبارة عن قرون يتم تجفيفها، وبعد ذلك يستخلص منها سواء الفانيليا السائلة داكنة اللون أو الفانيليا البودرة

فهي تستخدم في جميع أصناف الحلويات، لتضيف مذاقاً ورائحة رائعين؛ نظراً لرائحتها العطرة، كما تستخدم في تصنيع العطور والروائح للقضاء على رائحة البيض، ولكن لها بدائل كثيرة عند استخدامها لصنع الحلويات.

بدائل الفانيليا للكيك

يوجد عدة بدائل يمكننا استخدامها في حال عدم توافر فانيليا لصنع الكيك والحلويات ومنها:

  • القرفة

تعتبر القرفة فضلاً عن كونها مشروباً غنياً بالعديد من العناصر المفيدة إلا أن إضافتها على الكيك يعطيها مذاقاً رائعاً، ويخفى طعم البيض منها تماماً، وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من القرفة بدلاً من الفانيليا.

  • الخل

يشكل الخل الأبيض بديلاً عن الفانيليا في صنع الكيك والحلويات، وذلك عن طريق وضع ملعقة واحدة من الخل، ستساعد على إزالة رائحة البيض من الكيك، ولكن نتوخى الحذر من الإكثار منه حتى لا يسبب لذوعة في طعم الكيك، كما أنه يساعد في الحصول على كيك هش.

  • الليمون

يستخدم عصير الليمون كبديلاً والفانيليا لكونه من الحمضيات التي تقضي على رائحة البيض تماماً في الكيك والحلويات.

  • القهوة

إن القهوة من أفضل النكهات التي تضاف على الكيك حيث أنها تعطيها مذاق غني بطعم القهوة الفاخر وفضلاً عن ذلك فإنها تخفي رائحة البيض من الكيك.

  • العسل

يعتبر العسل بديل للفانيليا عند صنع الكيك أو الحلويات في حال عدم توافر فانيليا وقتها، فهو يساعد على القضاء على رائحة البيض من الكيك وتحسينه ويظهره بشكل ومذاق رائعين.

  • بشر البرتقال والليمون

يستخدم البعض بشر البرتقال والليمون كبديل للفانيليا في معظم وصفات الكيك والحلويات، لأنهم يرون أن الفانيليا تترك لذوعة في مذاق الكيك فلذلك يقومون بوضع بشر الليمون أو البرتقال بدلاً من الفانيليا.

  • الكاكاو

نلاحظ جميعنا أن كيك الكاكاو أو الشيكولاتة لا يظهر فيهم رائحة البيض نهائياً؛ لأن الكاكاو يوجد بها نسبة من النشويات التي تقضي على رائحة البيض في الكيك والحلويات.

  • قطع الشيكولاتة الخام

تمتاز الشيكولاتة الخام بمذاقها المميز المستخدم في صنع الحلويات والكيك ولذلك يمكن وضعها في وصفات الكيك بدلاً من الفانيليا.

  • النسكافية

يدخل النسكافية في العديد من وصفات الكيك وخاصة كيك الشيكولاتة؛ لأنه يعطي مذاقاً رائعة ورائحة شهية فضلاً عن أنه يزيل رائحة البيض من الكيك كبديل للفانيليا.

  • نكهة اللوز

تستخدم نكهة اللوز كبديل للفانيليا نظراً لرائحتها العطرة والتي تضيف مذاقاً شهياً للحلويات والكيك.

يوجد طرق عديدة للحصول على بدائل الفانيليا ومنها

تجفيف قشور البرتقال والليمون. عن طريق أخذ قشور البرتقال أو الليمون ونغسلها جيداً بالماء، و نجففها في الشمس، بعد ذلك نطحنها حتى تصبح بودرة، ونضعها في أواني نظيفة وبذلك نستطيع استخدامها في جميع أنواع الحلويات بدلاً من الفانيليا للقضاء على أي رائحة بيض.

تجفيف قشر البرتقال والليمون واليوسفي بالسكر. عن طريق وضع قشور البرتقال أو الليمون أو اليوسفي في صينية ونضع عليه كوباً من السكر،  ونغطيه بورق زبدة ونتركه فترة حتى يذوب السكر مع القشور، ونقوم بطحنها جيداً ونضعها في إناء نظيف لحين استخدامها.

تتجلى أهمية الفانيليا في المجال الصحي والبدني، فهي تساعد في القضاء على حبوب الشباب، ويحارب علامات التقدم في السن، وتقضي على الشيخوخة، وتخفف الشعور بالغثيان، وتساعد في التخلص من الوزن الزائد، ويتم استخلاص العديد من الوصفات منها البشرة والشعر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.