إعلان السعودية برامج حماية البيئة بتعاون بين المملكة والشرق الأوسط

إعلان السعودية برامج حماية البيئة بتعاون بين المملكة والشرق الأوسط
0

برامج حماية البيئة الخضراء أهم البرامج نحو تنفيذ خطط الاستدامة البيئية وحماية البيئة من التلوث ويأتي تطبيق هذه البرامج في إطار تنظيمي وتشريعي يحافظ على كيان البيئة ومواردها الطبيعية وحظر أي سلوكيات  تشكل تهديداً عليها.

ومن هذا المنطلق اعتبرت السعودية حماية البيئة ومحاربة المخاطر التي تواجهها نظام أساسي ضمن مشروعاتها المستقبلية لعام 2030

وقد حققت تقدم كبير في قطاع الحفاظ على البيئة وانخفاض معدل التلوث البيئي ومن أهم المخططات التي حققتها المملكة لحماية البيئة هي:-

  • السعودية صاحبة أكبر برنامج إعمار بيئي في العالم.
  • تأسيس صندوق أبحاث البيئة والطاقة.

برامج حماية البيئة من قبل المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط

في تصريحات محمد سلمان ولي عهد المملكة عن مبادرتي الشرق الأوسط الأخضر والسعودية الخضراء موضحاً أن الخطوتين سيشكلان توجه السعودية والمنطقة في الحفاظ على الأراضي والبيئة

وبداية الطريق لخطط تنموية ذات توجيهات طموحة وواضحة ويتشاركان بشكل فعال لتنفيذ الأهداف الإقليمية والعالمية.

وأضاف ولي العهد: بصفتنا مصدراً عالمياً هائلاً للنفط نعي تماماً دورنا من الخدمة في حل  مشكلة المناخ وأنه على غرار نفس الدور الريادي الذي نلعبه في حماية أسواق الطاقة ‏عبر عصر الغاز والنفط فإننا سوف نسعى لقيادة العصر الأخضر المقبل”.

وأشار إلى أن مبادرة المملكة الخضراء ستعمل على انخفاض الانبثاقات الكربونية بنسبة 4% وأكثر من الدور العالمي وذلك من خلال خطط الطاقة المتجددة التي سوف تتيح 50% من مصادر الكهرباء داخل السعودية بقدوم سنة 2030.

وأكد فخامته على أن المملكة العربية السعودية تعتزم وبشدة  إحداث تغيير عالمي مستمر من منطلق مهمتها القيادية ستبدأ تنفيذ مبادرة الشرق الأوسط بموجب مشروع لتشجير  50 مليار شجرة وهو أكبر مشروع إعادة تشجير عالمياً وهو ضعف كمية الأشجار في الجدار الأخضر الكبير في منطقة الساحل.

واستمر قائلاً: أن السعودية قامت بتطوير مستوى جودة المعيشة للمقيمين والمواطنين حيث طبقت بناء شامل لمجال البيئة وفي عام 2019 أنشأت العناصر الأمنية الخاصة بحماية البيئية وزيادة معدل تغطية المحميات الطبيعية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.