علاج الوسواس القهري أسبابه وأعراضه

علاج الوسواس القهري أسبابه وأعراضه
0

الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، حيث يركز فيه المريض على فكرة معينة ويتخيل أن هذه الفكرة جزء من الوعي

ويشعر بها المريض بشكل قهري متكرر ولا يستطيع التخلص منها أبدا أو تجاوزها، إذ يكون الوسواس القهري على شكل فكر متسلط يسيطر على الشخص ويجعله يتصرف بسلوكيات معينة.

أسباب الوسواس القهري

من المعروف أن الوسواس القهري مرض نفسي ويعتمد على أفكار مزعجة لا يرغب المريض في تواجدها، من أسباب الوسواس القهري هي

  • حدوث اضطراب في كيمياء المخ

من أول أسباب الوسواس القهري حدوث خلل في انتظام خلايا المخ والذي ينتج عن نقص كمية كبيرة من هرمون السيروتونين والعكس

الصحيح فقد يسبب ارتفاع تلك الهرمون في بعض أجزاء المخ اضطرابات وأفكار غير مرغوب فيها وسلوك غير صحيح.

  • الضغوط والتوتر

عند التعرض الى ضغوطات نفسية ومشاكل كثيرة في وقت واحد يشعر الإنسان بعدم اتزان في أفكاره مما يؤدي إلى توتر دائم لا يمكن التخلص منه والذي يسبب إجهاد شديد للأعصاب ينتج عنه مرض الوسواس القهري.

  • الأمراض النفسية

تسبب الأمراض النفسية مرض الوسواس القهري والتي تحدث نتيجة وفاة أحد المقربين أو مغادرتهم بشكل عام قد يؤدي ذلك إلى القلق الشديد والاكتئاب المزمن، كذلك التنمر أيضا فإذا تعرض الشخص للتنمر أو اعتداء جنسي قد يسبب خلل في التفكير وعدم اتزان خلايا المخ مما يؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري.

  • الأمراض الجسدية

قد تؤدي الاصابة ببعض الأمراض الجسدية التي تؤثر على المظهر أو الصوت والحنجرة إلى عدم الثقة بالنفس نهائيا وحدوث اضطرابات في التعامل مع الآخرين مما يسبب وسواس قهري.

  • تشخيص الوسواس القهري

يمكن التأكد من وجود الوسواس القهري عن العديد من الطرق وإجراء بعض الفحوصات الطبية والتي تساعد في معرفة أن هناك الإصابة بذلك المرض أم لا وتعتمد هذه الفحوصات على:
● فحص جسدي.
● فحص مخبري.
● تقييم نفسي.

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟

بعض الأشخاص يعتقدون أن الوسواس ليس له علاج ولكن من السهل جدا معالجته والتخلص منه نهائيا وذلك عن طريق استشارة طبيب نفسي وحضور جلسات كثير للعلاج ومعرفة سبب إصابة الشخص بهذا المرض والذي يؤدي إلى عدم اتزان التصرفات والسلوك الغير صحيح لذلك يجب معالجة تلك الأسباب النفسية.

علاج الوسواس القهري

يتوقف علاج الوسواس القهري على التقييم، فإذا كان الشخص مريض وسواس قهري فقط لا يعاني من اكتئاب أو أي ضغوطات أخرى تختلف طرق علاجه عن الشخص الذي يعاني من اكتئاب شديد، كما يجب مساعدة المريض في مواجهة الأعراض التي يعاني منها والتخلص منها تماما وهناك نوعين من علاج الوسواس القهري:
1. علاج نفسي.
2. علاج دوائي.

أولا العلاج النفسي

يعتمد العلاج النفسي على معرفة شدة الحالة فإن كانت ضعيفة ولا يعاني الشخص من اكتئاب فيمكن استخدام تلك الطريقة والتى تحمل أسم “المعالجة المعرفية” فهي تساعد كثيرا على علاج الوسواس القهري والقضاء عليه تمام وتسمح الأطباء باستخدام هذه الطريقة مع الأطفال وكبار السن.

ثانيا العلاج الدوائي

يتم استخدام علاج الاكتئاب لعلاج الوسواس القهري وهو يعد من أهم الأدوية التي تظهر نتيجة سريعا وذلك لأنها تساعد على رفع نسبة السيروتونين والتخلص من الاضطراب النفسي.

الأدوية التي ينصح الأطباء بتناولها لعلاج الوسواس القهري

  • كلوميبرامين.
  • فلوفوكسامين.
  • فلوؤكسيتين.
  • باروكستين.
  • سيرترالين.

طرق اخرى لعلاج الوسواس القهري لبعض الحالات النادرة

الاستخدام المغناطيسي لتحفيز الجمجمة من الداخل.
استخدام تحفيز الدماغ العميق.
وضع المريض في قسم الأمراض النفسية.
المعالجة الكهربية.

لذلك فإن الوسواس القهري مرض نفسي من السهل القضاء عليه عكس ما يعتقد البعض أنه من الصعب التخلص منه وقد ذكرنا العديد من الطرق للتخلص من ذلك المرض فقط يجب عليك اتباعها والانتظام عليها بطريقة صحيحة للحصول على نتيجة سريعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.