علاج دوالي الخصية بالأعشاب

علاج دوالي الخصية بالأعشاب
0

الخصية هي عضو أساسي من أعضاء الجهاز التناسلي الذكري لدى الحيوانات ولدى البشر، وهي توجد خارج تجويف الجسم لأنها تنشط في درجة حرارة مختلفة عن درجة حرارة الجسم

وتفرز عدة من الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون وهرمون الأندروجينات، وتعمل على تخزين الحيوانات المنوية، وتبدأ في الظهور من عمر 14 عام لدى الذكور، وفي بعض الأحيان يظهر في الخصية خطوط خضراء عبارة عن تجلطات دموية، ويتم علاجها بالعديد من الطرق التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

أعراض دوالي الخصية

تتنوع أعراض دوالي الخصية وتختلف من شخص لشخص ولكن الأعراض الأكثر شيوعاً هي:

● تغير حجم الخصية، فقد يلاحظ الشخص بصغر حجم إحدى الخصيتين.
● انعدام الرغبة الجنسية، وذلك نتيجة انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وذلك بسبب دوالي الخصية.
● انخفاض معدل إفراز هرمون التستوستيرون.
● آلام حادة في كيس الصفن المتواجد في الخصية، وذلك بسبب تجمع الأوردة الدموية فيه.
● صعوبة في النوم، وعدم الشعور بالراحة.
● الشعور بالألم الشديد عند ممارسة الرياضة.
● الاكتئاب والمزاج السيء.
● التورم والشعور بالألم المستمر.

علاج دوالي الخصية بالاعشاب

توجد بعض الأعشاب التي تستخدم في علاج دوالي الخصية بنتائج مبهرة ومجربة من قبل العديد ومن ضمن هذه الأعشاب:

  • حب الرشاد

يستخدم حب الرشاد في علاج دوالي الخصية، فيمكن تجربته بالعديد من الطرق، فمن الممكن طحنه وخلطه بنوع من الزيوت، ويمكن تناوله بمفرده، ويمكن أيضاً غلي الماء وصبه عليه مع إضافة بعض السكر والعسل الأبيض.

  • عشبة كستناء الحصان

توصف هذه العشبة من قبل العديد من الأطباء المختصين في مجال الخصية من أجل علاج دوالي الخصية.

  • خل التفاح

يُعرف عن خل التفاح أنه يتم استخدامه في العديد من وصفات البشرة والشعر وأيضاً وصفات التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في منطقتي البطن والأرداف

ولذلك يستخدم أيضاً في علاج وإخفاء دوالي الخصية عن طريق خلط نصف كوب من خل التفاح مع كوب من الماء وتقليبهم جيداً وتناوله على ثلاث مرات في اليوم، وتكرر يومياً.

  • زيت السمسم وزيت الورد وزيت السرو

تستخدم هذه الزيوت لتقوية الخصيتين ومعالجتها من الدوالي عن طريق خلط نصف ملعقة من زيت السمسم مع نصف ملعقة من زيت السرو مع نصف ملعقة من زيت الورد، بعد ذلك نقوم بدهن الخصية مع التدليك مرتين في اليوم.

  • عسل السدر

هو عسل مشتق من نبتة السدر من الأشجار في دولة اليمن يساعد في تحفيز الحيوانات المنوية، ويحسن الصحة الجنسية، كما أنه مفيد جداً في علاج دوالي الخصية عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين منه على كوب ماء فاتر ويشرب صباحاً.

  • عشبة الجنسنج

هذه العشبة من الأعشاب الصينية التي تستخدم في علاج دوالي الخصية، وتساعد في وصول الدم لها، وذلك عن طريق خلط كمية من هذه العشبة على كوب من الماء الفاتر وعليهم ملعقة من العسل.

علاج دوالي الخصية بطرق أخرى

يلجأ البعض الطرق الطبية لعلاج دوالي الخصية، فمنهم من يلجأ إلى الحجامة وهي من أقدم الطرق لعلاج دوالي الخصية ولكنها بطيئة المفعول، ويوجد من يلجأ إلى الطرق الطبية غير الجراحية عن طريق إدخال الأشعة تحت تأثير المخدر داخل الخصية وتحديد مكان تجمع الدماء

ويوجد الطرق الحراجية التي تُجرى تحت تأثير المخدر عن طريق فتح الخصية من إحدى الجوانب بمقدار معين ومحاولة الوصول لمكان الدوالي وقطع الأوردة التي تتجمع بها الدماء، ومنهم من يلجأ للعلاج بالأدوية التي تقلل من نسبة ضخ الدم في أوردة الخصية حتى تقل من الدوالي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.