فوائد نبات المورينجا وطرق استهلاكها

فوائد نبات المورينجا وطرق استهلاكها
0

نبات المورينجا هو نبات يعرف بمدى قوامه حيث قد أستخدمه سابقاً المصريين القدماء في أعمال التحنيط بالإضافة إلى أن الوطن العربي قد عبر عن أنه أفضل نبات قوام من النباتات.

نبات المورينجا نبات قد دخل إلى الطب الشرعي والمعامل الطبية كنوع من أنواع المكملات الغذائية والصحية لأصحاب سوء التغذية ، بالإضافة إلى أن نبات المورينجا يساعد على معالجة العقم لدى الذكور ، وتستخدم لمعالجة أصحاب أمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى أنه نبات يستخدم كخافض لضغط الدم ، ويمكن استخدامه للوقاية من الإصابة بالسرطان أو المرض السكري أو أمراض الأكسدة ، ويعمل على معالجة الأورام وتضخم الطحال.

يعتبر نبات المورينجا نبات غني بالفيتامينات بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ، كما أنه يحتوي على مركبات عضوية وصبغات مختلفة مثل الكاروتينات وهي توجد تحديداً داخل الخضروات والفواكه مثل الجزر والطماطم والأناناس والمشمش.

كما أنه يحتوي على الفلافونويد والنيازيميسين والمعادن والجلوكوسينولات و الستيرول ، حيث أن جميعها مواد مختلفة مسؤولة عن إضافة وتكوين مضادات قوية مضاعفة في جسم الإنسان.

وقد صرح أستاذ علم وراثة الحيوان المعروف باسم ابراهيم فرج أن نبات المورينجا له القدرة على تغير في التغييرات الوراثية الضارة التي تنتج عن مركب يسمى الأفلاتوكسين وهو يعتبر سم من سموم الفطريات وتنتج في المواد الغذائية يمكن أن تسبب مرض السرطان للإنسان.

وقد أضاف الأستاذ إبراهيم فرج بتصريح قال به أن هناك دراسة كشفت عن استهلاك مركب الأفلاتوكسين عن طريق الأنظمة الغذائية الملوثة يعمل على تسبب الكثير من الإصابات داخل الأعضاء والأنسجة ويؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الكبد وحدوث تلف بالكلى.

بالإضافة إلى أن الدراسة استهدفت بشأن نبات المورينجا إذا كان بإمكانه حدوث تسمم وراثي عن طريق مركب الأفلاتوكسين وقدرته على السرطنة بشكل عام.

حيث أن الدراسة استهدفت التحقق بشأن نبات المورينجا هل تمنع السمية الجينية الناتجة عن مركب الأفلاتوكسين إذا تم إجراء استخدام المورينجا عن طريق عاملاً وقائي وعلاجي لقياس أعمال الجين المثبط لمرض السرطان.

ما هي فوائد نبات المورينجا؟

نبات المورينجا يحتوي على عدة عناصر مختلفة من الغذاء الهام في حياتنا الطبيعية لجسم الإنسان ، وهم كالآتي :

●      الوقاية من مرض السرطان 

يحتوي نبات المورينجا وجذوره على مضادات مختلفة الأكسدة التي تم ذكرها سابقاً في المقال وهي تعمل على محاربة الجذور الحرة والوقاية من السرطان وتجنب الإصابة به.

●      معالجة الالتهابات 

نبات المورينجا له أهمية كبيرة في معالجة الالتهابات حيث أن الأوراق الخاصة به قادر على تثبيط البروتينات والإنزيمات التي تعد سبب من أسباب حدوث الالتهاب لدى الإنسان في الجسم بالتالي تعمل على معالجتها بشكل طبيعي دون خطر والوقاية من إصابات الالتهابات.

●      يخفض معدل السكر بالدم 

على حسب الدراسات العليا التي تم إجراؤها تم إكتشاف أن نبات المورينجا له القدرة على خفض معدل السكر بالدم بشكل طبيعي غير خطر.

●      يحمي القلب ويخفض مستوى الكوليسترول 

يعرف بأن ارتفاع مستوى الكوليسترول كونه خطراً على أصحاب أمراض القلب المزمن لذلك يعد نبات المورينجا محارباً لارتفاع مستوى الكوليسترول ويعمل على انخفاض المستوى الخطر.

●      وقاية البشرة وتغذية الشعر 

هناك زيت من بذور نبات المورينجا يساعد على الوقاية الطبيعية للبشرة والشعر وتغذيتها بشكل صحي مع زيادة رطوبتها ، بالإضافة أن ذلك الزيت له القدرة على معالجة قروح الزيت.

●      الحفاظ على أمراض الدماغ 

هناك أجزاء معينة من نبات المورينجا يعمل على المحافظة على تجنب الإصابة بأمراض دماغية مثل مرض الزهايمر ويعمل على محاربة القلق والاكتئاب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.