مبادرة ولي عهد السعودية لاستثمار حوالي ١,٣ تريليون دولار لتنويع اقتصاد المملكة

مبادرة ولي عهد السعودية لاستثمار حوالي ١,٣ تريليون دولار لتنويع اقتصاد المملكة
0

بعد تصريحات الأمير محمد سلمان ولي عهد السعودية عن مشروع أكبر استثمار في تاريخ السعودية خلال العقد القادم عن طريق مشروعات لاستثمار حوالي ١,٣ تريليون دولار ويسلط الضوء على الشركات المدرجة الكبرى وعلى الشركة العملاقة أرامكو لإعتماد الأمير السعودي محمد بن سلمان عليها كجزء من مشروع التوسع الكبير.

إن الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية يعتمد على المؤسسات الكبرى المعروفة في السوق وعلى رأسها شركة أرامكو باعتبارها أساس في تنفيذ تلك التجربة من خلال تقليل التوزيعات وتأتي هذه الخطة في الوقت نفسه الذي تمضي فيه المملكة لتعدد  اقتصادها بعيداً عن الغاز والنفط من منطلق تطلعات السعودية لعام 2030.

و أعلن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بعد تصريحاته عن المشروع القادم إن أكثر من 20 مؤسسة صدقت على الإشتراك في هذه المبادرة الحديثة من خلال إتاحة نحو 60% من الإنفاق عن طريق أرامكو عملاقة النفط السعودي والتي في عام 2019 وثقت بسوق المال السعودي علاوة على “سابك” عملاقة صناعة البتروكيماويات والتي من المتوقع أن تقوم بدور كبير في تطبيق المبادرة.

 محمد بن سلمان ولي عهد السعودية يطمئن المساهمين في المبادرة

وأكد الأمير محمد بن سلمان خلال تصريحاته أن مشروعه الطموح لن يسبب أي ضرر للمؤسسات المساهمة في المبادرة.

وصرح ولي العهد بعد الإعلان مباشرة أن المساهمين من المؤسسات المذكورة لن يتضرروا من مشروع خفض التوزيعات المالية بل سيحصلون بدلا من ذلك على تجارب للتقدم في سوق الأسهم.

وكان لتصريحات محمد سلمان ولي العهد تأثير كبير على الأسواق في المملكة تأتي بقفزة هائلة للمؤشر الأساسي للسوق إلى أعلى معدلاته منذ أبريل 2015 وسط سيولة لا مثيل لها فيما حقق المؤشر الأساسي للسوق ثاني أفضل نتيجة فصلية في الربع الأول من العام الحالي منذ الربع الماضي في عام 2016 في أواخر شهر ديسمبر .

وأعلن مصدر سعودي حيوي في السعودية أن المبادرة المطروحة من ولي العهد كانت اختيارية للمؤسسات  وترك لهم حق الإختيار حول إستراتيجية التوزيعات النقدية المستقبلية لديهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.